کفاح علماء دیوبند فی قمع الشرک والبدع واصلاح المجتمع
التقدیم
بمناسبۃ الاحتفال السنوی للنادی العربی الذی انعقد یو م الخمیس اِثْرَ صلاۃ العشاء فی احد وعشرین من جمادی الثانی عام سبعۃ وعشرین وأربع ماءۃٍ بعد الألف المصادف لأربعۃ آیام بقین من شہر جولائی سنۃ ست وعشرین ماءۃ فی قاعۃ الحدیث التحتانیۃ بدارالعلوم دیوبند۔
التوضیحات
الممثلون دور
(۱)محمداکرم أمین الملکۃوکتوریہ
(۲)مستقیم باللہ عضوالبرلمان الأول
(۳)آفتاب عالم عضو البرلمان الثانی
(۴)عبدالجلیل عضوالبرلمان الثالث
(۵)محمد مصطفی الأب فندر
(۶)محمد أزھر المسلم العامی
(۷)حبیب اللہ محمود الشیخ النانوتوی
(۸) محمدزاہد الاب نولس
(۹)محمد نظام الدین الأب محی الدین
(۱۰) محمد سفیان الأسقف دیانند سرسوتی
(۱۱)محمد تفصیل المبلغ دیانند سرسوتی
(۱۲)محمد خلیق رجل عامی (من البر یلوی )
(۱۳)محمد احمد حشمت علی (البریلوی)
(۱۴)محمد خالد الشیخ نعیم الدین (البریلوی)
(۱۵)محمد شوکت غلام دستغیر (البریلوی)
(۱۶)عبدالواحد رجل عامی (من البریلوی)
(۱۷)سراج الدین ا لشیخ سرد ا ر علی خان (الد یوبند ی )
(۱۸)آمان اللہ الشیخ النعمانی (الدیوبندی)
(۱۹)محمد قاسم الشیخ عبد اللطیف (الد یوبندی)
(۲۰)صغیر احمد الشیخ محمد امین (الدیوبندی )
( دورۃ البرلمان البریطانی)
الملک البریطانی:اخوانی الأجلاء! قد أتانی نبأ سارّ ان الملک المغولی النہائی ’’بہادر شاہ ظفر‘‘ قد أُلقِیَ القبضُ علیہ وسجنَ فی سجن’’رنگوں‘‘ مما أسفر عن استیلائنا علی الہند بشکل کامل۔ فالآن أنا أعلن بکل فخر: أن الخلق للہ، والملک للملک، والحکم للشرکۃ، ولکن أنا أخشی المسلین أن ینہضوا من النوم وأن یکافحوا أمارتنا واحتلالنا کالسابق، وہذا خطر عظیم لنظامنا، لذلک جمعتُکم لنُبحث تدبیر المؤامرات لتکریس الاحتلال واستقرارہ، فمارأیکم فی ہذا الأمر الخطیر؟
عضو البرلمان الأول: أری أن نجبر جمیع المسلمین الہنود علی التبشیر بالدین المسیحی،ومن انکر منہم فنحن نقضی علیہ أونحبسہ،ونکسب الہندوس أیضا الی صفنا ضدہم،
عضو البرلمان الثانی:انا تَبْعٌ لما یہوی صدیقی، ولکن ہذا من المؤامرات الخارجیۃ، لعلہ لا ینال التاثیر الجدیر بہ، فاضف الی ذلک ان نفکک تفکیکاً داخلیا بین المسلمین، بأن نُبْعِثْ ونُقیم بینہم نبیا بصورۃ ’’مرزا غلام أحمد القادیانی‘‘ ففائدتہ علی الأقل ان لم یقوموا بالتبشیر أن یُفسدَ دینہم وایمانہم، وأیضا نُلہب الفتن الشیعیۃ والبریلویۃ وغیرہا من الفتن الداخلیۃ، حتی تحیط بہم الفتنُ من جمیع النواحی۔
عضو البرلمان الثالث: أنا أتفق معکم علی ہذہ الأمور، ولکن ان شئنا ان نحصل علی مرامنا غایۃ الحصول، فیجب علینا أن نفسد عقائد ہم بنشر الأفعال القبیحۃ غیر الا سلامیۃ کالسجدۃ علی الرموس و الاستغاثۃ منہم، فان لم یتأثروا بالفتن السابقۃ، یتطرق الیہم الضلال و الزیغ بہذا الشکل وہم لا یعلمون، ولن یکون الفلاح حلیفنا حتی نُنَفِّرَ الشعوب الہندیۃ الاسلامیۃ من العلماء، لاسیما من العلماء الدیوبندین، فانہم قد لعبوا دورا ملموسا فی اقامۃ الشعب الہندی ضد نظامنا، والیہم یرجع المسلمون فی أمورہم کلہا۔
الملک البریطانی: (بعد أن کتب شیئا) قد اتخذ المجلس البرلمانی قرارات فی شان تضلیل المسلین فی الہند واستقلال نظامنا فیہا، وہی: الأول: أن تدعم الفتن الخارجیۃ، الثانی: أن تلہب الفتن الدخلیۃ، الثالث: أن ترحل وأن تبعث طائفۃ من الأساقف الکبار الی الہند لتقوم بہا خیر قیام، الرابع: ان نختار سبلا أخری حیثما یقتضیہ المقام،(وعلی ہذاینتہی ہذا المجلس الیوم، ویعقد عند ما نضطر الیہ)
(قدوم الأساقف فی الہندای علیٰ المنصۃ)
الأب فندر:أیہا المستمعون الکرام! اسمعوا وعُوا؛ ان الدین المسیحی ہو الدین الحق ولا نجاۃ ولا فلاح الا بہ، فأبشروا بالدین المسیحی،واعلموا أن المرء لایأثم وان ارتکب الکبائر؛ لأن اللہ۔عزوجل۔ حینما رأی أن جمیع الانسان محاطون بالذنوب ومستغرقون فی بحر الآثام، فتَمَثَّلَ سیدنا عیسی ۔علیہ السلام۔ وشنق نفسہ علی المِشْنَقَۃِ وکَفَّرَ عن خطایا جمیع الناس، فلا ذنب فی المسیحیۃ۔
أما مذہب الاسلام فہو کبیر شاقٌ علی النفوس، لا یمکن اجتناب المعاصی فیہ بدون العقاب، ولا سبیل الی الغفران سوی التوبۃ، فعلیکم أن تبشروا بالمسیحیۃ واِلا ستُعذّبون عذابا شدیدا أو تُسْجنون۔
المسلم العامی: أیہا الاسقف! لا یناسب لک أن تُشَوِّہَ صورۃ الاسلام وأن تبالغ فی مدح المسیحیۃ، وکیف تنفث السموم ضد الاسلام وأبناۂ وأہلہ؟ مع ان الاسلام ہو الدین الحق الناسخ لجمیع الأدیان السابقۃ۔
الأب فندر: ان مذہبی حق صادق، ودینک الاسلام مزور باطل،لا صلۃ لہ بالحق، فأن شئتَ فادع علمائک لأباحث معہم عن ذلک۔
المسلم: نعم! أنا مستعد للمناقشۃ حول ہذا الموضوع، فادع أنت اساقفک الکبار، وأنا أدعو علمائی الدیوبندیین۔
(یتکلمان بالجوال)
المسلم: السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ،قدخطبنی أمر جسیم، بأن ہنا أسقفًا لحیمَ الجسیمِ، ضخیمَ البطنِ، یُصِرُّ علٰی المناظرۃ، فألتمس أن تتشرف بالقدوم مع صَفوتک فی أقرب وقت۔
سماحۃ الشیخ القاسمی: طیب، سنصل ہناک علی الفور۔
الأب فندر: غدمور ننغ، أیہا الأساقف! اسرعوا نصرتی، فانی تعرضتُ لمشکلۃ کبیرۃ بدعوۃ مسلم الی المبارزۃ۔ فاتوا وأنقذوا الدین المسیحی من الخذلان۔
احد الأساقف: لماذا تحدیت المسلم وتحمقت؟
الاب فندر: لا تفضحنی مزیدا من ذاک، فما کان مقدراحَدَثَ،والأن فَکِّرُوا فیما یأتی ونَمُرُّ علیہ، وساعدونی علی ہذا الأمر الخطیر۔
أساقف: اذاً ننصرکْ، فانتظر اننا ننتقل ہنا فورا۔
(بعد الحضور)
الأب فندر: أیہا المسلمون! تعالوا نقرر مواصفات المناظرۃ۔
المسلم: لکم سماحۃ تامۃ بالتعیین، ونحن نرضی بما تقررون من المواد والمیعاد والعدد للمساہمین۔
الاب فندر: شکرا لک، أقرأ ما قررت من المواصفات:الأول: تدور المبارزۃ أولا حول عقیدۃ التثلیث، وثانیا حول حقیقۃ النجاۃ، الثانی: یساہم فی البحث ثلاثۃ أشخاص من الفریقین، الثالث: یفسح المجال لکل من یحاور خمس دقائق فحسب۔ الرابع: یجب علی الطائفۃ المنہزمۃ أن یؤمنوا بدین الفاتح بعد أن یتوبوا جہاراً وعلنا۔ً
المسلم: قد تمت المواصفات، فلنبدأ ما اجتمعنا لأجلہ
الأب نولس: ابد ؤاأنتم أولا۔
سماحۃ الشیخ النانوتوی:الحمد لأھلہ والصلاۃ لأھلہاوبعد،أیہا المستمعون الکرام ! ان عقیدۃ التثلیث مع عقیدۃ التوحید مثیر للسخریۃ؛لأن الشئی الواحد لایکون الاواحدا والثلاثۃ لاتکون الاثلاثۃ، فکیف یمکن للنصاریٰ أن یقولوا بالتثلیث والتوحید معا؟ کمایقول الشاعر الأردی :
تثلیث کے قائل نے خالق کو کہا ایک
سوئی تھی تین پر حیرت سے بجا ایک
وأما قولہم بأن عیسی علی نبینا علیہ الصلوۃ والسلام الہ وابنہ أیضا باطل ۔
أمابطلان کونہ الہا،فلأنہ کان محتاجا الی الطعام والشراب والبول والغائط،ومن کان فی شانہٖ احتیاج الی شئی لایکون الہا، وأما کونہ ابن اللہ فباطل عیانا؛لأن اللہ تعالٰی لم یلدولم یولد، وان سلمنا فمن ھوجدعیسیٰ علیہ السلام ؟ فبانتفاء ہذا ینتفی ذالک وللہ درما قال الشاعرالأردی :
معاذ اللہ فر زند خدا کہتے ہو عیسیٰ کو
تو دادا کو ن ہے اس کو بتائے جس کا جی چاہے
أیہا االسادۃ ! ۔۔۔۔۔۔
ألأب نولس:أیہا الشیخ انتھی وقتک فاجلس ۔
الشیخ النانوتوی:ان کان فی خواطر کم اعتراض علی ماقلت فقدموا۔
ألأب فندر:أنا لاأتمکن من الاعتراض علی خطبۃ الشیخ أیہاألأب۔
ألأب نولس:أنا أیضا لاأستطیع الردعلی قولہ، فأمرغیری للاجابۃ
الأب محی الدین : فی خاطری شبہۃ وہی ۔۔۔۔۔۔
ألاب فندر : اجلس یاأخی !لأننا لانجد مانردبہ علی الشیخ فلا تسئل شیئا لکیلا نتعرض للخذلان والخنوع، ولأن من صمت نجا ، والاٰن نأخذ فی الموضوع الثانی،وھوحقیقۃ النجاۃ ۔
الأسقف اسکات: النجاۃ ھی الاجتناب عن الاثم ، ولکن لایأثم الانسان بارتکاب معصیۃ ؛لأن اللہ تعالٰی لما رأیٰ العالم کلہ مُمَثلا بالذنوب، نزل الی الدنیاممتلاً بصورۃ عیسیٰ علیہ السلام وکَفَّرَعن جمیع الناس فشنق نفسہ ، فعلی الناس جمیعاً أن یومنوا بألوھیۃ عیسیٰ ویدخلوا فی المسیحیۃ ، فلانجاۃ بدونہا۔
الہندوکیۃ دیانند سرسوتی: النجاۃ ھی کماقال الأسقف اسکات، ولکن قولہ: ان اللہ قدتمثل وکفر عن ذنوب الانسان کلہا،معارض للحقیقۃ،کیف یمکن ھذا أن تجمع الذات التی لاحد لہا ولانہایۃ فی جسم رجل محدود؟
الشیخ أبو المنصور القاسمی:النجاۃ عبارۃ عن التورع عن عذاب اللہ وعقابہ فی الأخرۃ ویمکن التحرز من عذاب اللہ بالتجنب من المعاصی ، ولایحذرمنھا حتی یعلم الاثم۔ والأسقف والہند وکی لم یصرحا بہ ۔
الأسقف اسکات: قد انتہی میعاد المناظرۃ فلانسمع شیئا بل نرتحل الی أوطاننا
الشیخ أبو المنصور: قفوابرہۃ ، قد یبقی من المیعاد خمس عشرۃ دقیقۃ فاِن لم تستطیعواعلی الاجابۃ فاستمعوا لخطبتی
الہندوکی: لا، لا نحن ، لانستمع الی شئی، أیہا الأساقف العظماء ! اخرجوا من ہنا مسرعین۔(یفرون تارکین کتابالہم )
الشیخ أبو المنصور: لماذا تہربون فزعین؛ ہذا کتابکم قد نسیتم وترکتم ، خذوہ واذھبوابہ۔(الأسقف اسکات یأخذہ ویشکر علیہ ، ویخرجون کلہم من القاعۃ )
الشیخ النانوتوی: نشکر اللہ تعالٰی أجزل الشکر علی أنہ أَیَّدَنَا فأصبحنا ظاہرین علی الأساقف والہنادکۃ، ویہزمہم ہزیمۃ فاحشۃ ، فغَلَبَ العلماء الدیوبندیون علی أعداء الاسلام والمسلمین ۔فلہ الحمد کلہ۔
(المناقشۃ بین الدیوبندیین والبر یلویین )
(أربعۃ من العلماء البریلویین یجلسون، وہنا رجل عامی، کلہم ینشدون)یانبی سلام علیک ، یارسول سلام علیک یاحبیب سلام علیک ۔۔۔۔۔۔
رجل عامی: یا بابا صابر! یاخواجہ صابر! أعطنی ولداصالحا، فان لم تعطنی فلاأرجع الی أھلی ولا أردیک رداء ، یاغوث ! المدد ، یابابا!المدد۔(من وراء البرنامج)
السیدالنعمانی القاسمی:من أین ہذا الصوت المنکر؟
السیدعبد اللطیف القاسمی :لعل قبریایستغیث من صاحب القبر المیت ۔
السید محمد امین القاسمی :سیدی ! أیستطلب طِلْبَتَہٗ من المیت ؟ ھذا قول عجیب وعمل معارض للشریعۃ الاسلامیۃ ۔
السیدالنعمانی: ھیأ ندھب الیہم،لنخبرہم بالحق،و نہدیہم الی صراط مستقیم
السید عبداللطیف : نعم،نعم، نحن نمشی نحوہم۔
(مخاطبا للقبریین ) ماذا تصنعون؟ أتستغیثون من الموتیٰ؟ وتنادون بیا رسول اللہ من ہہنا بصیغۃ ’’یاء‘‘ التی لاینادیٰ بہا الاالقریب ؟ لِمَ تستنجدون من أصحاب القبور؟ ألم تعلمواأن المعطی ھو اللہ؟ فاسئلوامنہ ماتشاؤون دون أھل القبور ۔
السیدحشمت علی البریلوی:أیہا الحضور! ھؤلاء الوھابیون الذین یکسرون اأمثلۃ الأضرحۃ ،و یحدون عن الاستجابۃ من الأولیاء والصلحاء الکبار، ویمنعون عن الحضور العرسَ والمیلادَ، وعن اضاء ۃ المصابیح علی القبور، ھؤلاء کافرون ومن شک فی کفر ھم فھو أیضاً کافر۔
السید النعمانی : یا ھذا ! ماذا اتثرثر فینا ؟ أنحن کافرون؟مع أن عقائدنا کعقائد الصحابۃ والتابعین والأئمۃ المجتھدین، الموافقۃ بالکتاب والسنۃ۔
السید غلام دستغیر: ان أیقنتم علی سلامۃ عقائد م، فتعالوا نبارزکم ، لیظھرعلی رؤوس الأشھاد من ھو علی الحق ومن ھو علی الباطل ۔
محمد امین القاسمی:نحن نستعد للبحث، ولنناظرن لتستھد وا أنتم وھذا الشعب الی صراط مستقیم ۔
السیدنعیم الدین المرادآبادی: لی حاجۃ مُلِحَۃٌ ، ووصولی الی مدینۃ مرادآباد مُحَتَّمٌ، فسوف انتقل بالقطار لدی الثانیۃ عشرۃ ، فلاأقدر علی حضور المبارزۃ ۔
السیدغلام دستغیر:مولای!لاتذھب؛لأن ذھابک یأتی علینا بالھزیمۃ ضرورۃً
السیدنعیم الدین المرادآبادی:لا،أنا لاأتمکن من المناظرۃ مع الدیوبندیین لأن أعلم جیداً أننا علی الباطل، والحق حلیفہم ، ولایفلح الباطل من حیث یأتی ، وأنا لاأریدأن افتضح علی رؤوس الأشھاد، فاسمح لی بالارتحال ۔(ثم یفر مسرعا)
السید سردارعلی خان:ان الد یوبند یین لایتیسر لہم الحلاوی القبریۃ و دواجن النذورمثلنا۔ومن لم یحصل علی ھذہ الأشیاء ،یکون سئی الحظ ، فہم کذلک لذلک یحسدون رزقارَزَقَنَا اللہٗ بدخل القبور والنذور۔
السیدالنعمانی:لاشک أن حلاویٰ ودواجین النذور لاتتوفرلنا مثلکم ، فنحن قلیل البخت وأنتم سعداء حظاًحسب قاعدتکم المخترعۃ ،فأنتم تغترون بالحلاویٰ والدواجن المشویۃ المحرمۃ، ونحن نفتخزبمجاعتنا؛ لأنہا سنۃ لنبینا ،صلی اللہ علیہ وسلم ۔فأناأجوع کماکان یجوع سیدنا ،صلی اللہ علیہ وسلم، اللھم ابعثنامعہ ، صلی اللہ علیہ وسلم ۔
السیدسردارعلی خان:أیھاالنعمانی القاسمی ! تب،تب قدارتددتَ وصِرتَ مباح الدم لأنک قلتَ:ان النبی صلی اللہ علیہ وسلم کان یجوع ، معاذ اللہ من ذالک۔
(جمیع العلماء البریلویین یر فعون أصواتہم ) ۔
السیدالنعمانی: أیھاالبریلویون ! من شعارکم أنکم اذاتکادون تنہزمون،جعلتم تثیرون الضوضاء، أنتم لاتریدون الہدایۃ الی الحق والاصلاح فیما بینکم،بل ترغبون فی الاضطرابات لتفروافراراًلِٰابِقٍ۔
السیدحشمت: نعم ! نحن نتفحص سبیل الھرب والفرار؛ لکیلا نخزیٰ فوق ذالک، فخلواسبیلنا۔
السیدالنعمانی:فروامسرعین حتی لایأخذکم الناس، فیضربواکم
السیدغلام دستگیر:لکم منا وافرالشکروالثناء علی أنکم تَحْتُمُ لنا فرصۃ الفرار۔(ھنا یخرج الریلیون)۔
السیدالنعمانی: نشکر اللہ ،عزوجل ،شکراجزیلا علی أن یغلبنا علی الطائفۃ البریلویۃویوفق کثیرا من الناس للتوبۃ من الأعمال السیءۃ المشرکۃ ،بسعی العلماء الدیوبندیین، فالحمد للہ أولاواٰخرا۔