2 Apr 2018

عددُرکعاتِ التراویحِ : عشرون ام ثمانی؟



التقدیم 
فی فُر صۃِ الاحتفال النصف السنوی للنادی العر بی، المُنعقدِ بعد العشاء من یوم الخمیس احد وعشرین من جمادی الثانی عام سبعۃ وعشرین واربع ماءۃ بعد الالف من الہجرۃ النبویۃ المصادفۃلاربع لیال بقین من جولائی سنۃ ست والفین من المیلاد فی قاعۃ الحدیث التحتانیۃ بدارالعلوم بدیوبند۔ 
الخلفیۃ
المحادثۃ ھذہٖ والتی تتلو بعدھا کلتا ھما اللتان سبقتا فی الاردویۃ، ووُضِعتا ھنا للمُتَشَوِّقِیْنَ باللغۃ العر بیۃ نموذ جتین ۔
التوضیحات
الممثلون ادوار
(۱) محمدنسیم المؤذن 
(۲) عبدالرشید العامی الدیوبندی 
(۳) عبد الحمید العامی السلفی 
(۴) محمد نہال انور العالم السلفی 
(۵) محمد سہیل العالم السلفی 
(۶) محمد امان اللہ العالم الدیوبندی 
(۷) محمد اللہ العربی العالم الدیوبندی 
(أولا یطلع مؤ ذن علیٰ المنصۃ ویعلق الساعۃ التی معہ، بالمذیاع، یجعل الساعۃ تُنَبِّہٗ موعد الأ ذان للعشاء ثم یقول ناظراً الٰی الساعۃ)
محمد نسیم(المؤذن): قد حان مُوعدُ أذان العشاء فیناسب لی أ ن أ رفع صوتی بالأ ذان ۔
(ثم یذھب الٰی وراء القاعۃ وبدأ یؤذن ھنا، مخفیا عن المستعمین، علٰی ھذا النمط
المؤذن:اللہ اکبر اللہ أکبر ۔۔۔۔۔۔(ھنا یمتنع عن رفع الصوت مشیراالی انقطاع التیارالکھربائی،وبعد ھُنَیْہۃٍیقول)الہ الاللہ۔
(ثم یرجع الی المنصۃ ویُقَدِّمُ الساعۃَ خمسین دقیقۃ،ثم یستترویظہررجلان عامیان دیوبندی وسلفی،من ناحیتین یجری الحدیث بینہمابعد التحیۃ بالکلمات التالیۃ:) 
الدیوبندی : ھذا الشھرشہررمضان الذی أنزل فیہ القرآن، وقد اأذِّنَ للعشاء ، تعال،یاأخی! لنؤ دی صلوۃ العشا، والتراویح ۔
السلفی: عجبالک! أَمَاصلیتَ العشاء لحد الأ ن، فضلاعن التراویح؟وقد تَفرّغتُ من العشاء بالاضافۃالی التراویح ۔
الدیوبندی: یا صدیقی!کیف تَمکنتَ من تأدیۃ صلوۃ العشاء کلھا بعدمضی أقل من ساعۃ واحدۃ علٰی الأ ذان ؟ وکیف أمکن أن تؤدی فی مثل ھذا الوقت القصیر عشررکعات للعشاء مع السنن وعشرین للتراویح وثلاث للوتروختامارکعتین للنفل علٰی الأ قل،أی:خمسا وثلاثین رکعۃ بمجموعھا ؟ 
السلفی:(متعجباً) ماتقول یاصدیقی!أصلاۃ التراویح عشرون رکعۃ أم ثمان فحسب؟وقد أخبرنا شیخُنا الجلیل حفظہ اللہ،أن عدد الرکعات فی التراویح المنقول عن النبی صلی اللہ علیہ وسلم ،ھو ثمان فقط، فلذا لانؤدی نحن السلفین اِ لَّا ثمان رکعات؛لأن الصلوٰۃ،وان کانت عبادۃً فی ذاتھا؛لکنھا یؤدی الٰی مخالفۃ الشریعۃ فیما لم ینقل فیہ عن رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم ،ذالک الِا کْثَارَ۔
ھذا الٰی أن اللہ عزوجل،یقول:’’یرید اللہ بکم الیسرولا یرید بکم العسر‘‘وأنت تحیط علما بأ ن ثمانی رکعات أسہل وأیسر من العشرین ۔
الدیوبندی:عجبالک ولکم أحشفًا وسوءَ کیلۃ ؟ أنکم تَتَّبِعُونَ الأھواءَ وتُؤَدُّوْنَ ثمانی رکعات ثم تستدلون استدلالافاسداًبالقرآن الکریم،والأ فضح من ذالک أن قائدکم الدینی یُعَلِمُکُمْ ھذا،فیاللعجب والتحسر ۔
السلفی:أتعجب لعمل عمل بہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم وأمربہ وجَمَعَ عَلَیْہٖ أمیرُ المؤ منین سیدنا عمر الفاروق رضی اللہ تعالیٰ عنہ ویتوارث الأمۃ ۔
الدیوبندی:یاصدیقی !لستُ بمتعجب لأ مر فعلہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم وأمر بہ صاحب الجلیل سیدنا ابن خطاب رضی اللہ تعالیٰ عنہ ، بل یعجبنی ماتعملون بہ من مخالفۃ عمل الر سول صلی اللہ علیہ وسلم وقولہ، وعمل الصحابۃ والتابعین وجمھور الأمۃ والأ ئمۃ ، أنتم تفترون علیٰ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم وأصحابہ ۔
السلفی: صہ!صہ! و اسْکُتْ یاصدیقی ! ولا تَقُلْ کلمۃ لاعلاقۃ لھا بأمر من أمور الدین ، وأخافُ أن یتخلل بعض الخلل بعقید تک فلا أقول قولا یزیدک اِصراراً علی ماتمیل الیہ، فتکون من الخاسرین ، بل أری أن أدعو لک عالماکبیراً یُفْہِمُکَ ما ہو الصواب فی ھذا الباب، ( ھنایتحدث باالجوال)۔
السلفی: السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ ۔
العالم السلفی:وعلیکم السلام ورحمۃ اللہ وبرکاتہ، ما الذی حملک علی الأتصال معی بالجوال ؟ 
السلفی:سیدی! قددعانی خطب جسیم الی الحوارمعک وھو أن صدیقالی دیوبندیا یصر علیٰ أن رکعات التراویح ھی عشرون ماعدا الوتر،بعشر تسلیمات وخمس ترویحات ، وقد بذلتُ فی تفھیمہ کل ما أستطیع أن الرکعات للتراویح لاتزید علی الثمانی،ولکنہ لایسلم،فأرجوجنابکم المیمون أن تشرفونا بمقدمکم السعید؛لنتمکن من الحاق الدیوبندی بجماعتنا۔
العالم السلفی: طیب حسن الیکم،سأحضر ھنا علیٰ متنِ طائرۃ خاصۃ ، فانتظرونی الی اللقاء ، السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ۔
السلفی:وعلیکم السلام ورحمۃ اللہ وبرکاتہ (ثم یتوجہ الی الدیوبندی ویقول)ھو سیجئ فی أقرب وقتٍ ممکن ویُجِیْبُکَ باِجابۃ مُقْنِعَۃٍ ویبرد غلتک شافیا ۔
(ھنا یجئ العالم السلفی ویلقی ھذہٖ الخطبۃ بعد التحیۃ والتسلیم)۔
العالم السلفی الاول:حامدًاومصلیاً،امابعد!أولا أشکرکم علی أن دعوتمونی لِاصْلَاحٍ رجل یعتقد اعتقاد الدیوبندیین الضالین الذین ھم فی غفلۃ شدیدۃ منذ قرن ونصف؛فانھم یقولون بعشرین رکعۃ للتراویح مع انہ جاء فی الحدیث النبوی صلی اللہ علیہ وسلم أن صحابیا سأل عن عائشۃ رضی اللہ تعالیٰ عنھا:کیف کانت صلاۃ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم ،فی رمضان؟ فقالت: ماکان رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم یزید فی رمضان ولا فی غیرہ علٰی احدیٰ عشرۃ رکعۃ ،یصلی أربعا (رواہ الأمام البخاری فی جامعہ الصحیح علی صفحۃٍ ماءۃ وأربع وخمسین ) فعُلِمَ من ھذا الحدیث الشریف أن النبی صلی اللہ علیہ وسلم کان یصلی فی رمضان اِحدیٰ عشرۃ رکعۃ فحسب، ثمان منھا للتراویح وثلاث للوتر ۔
وھکذا روی عن جابر رضی اللہ عنہ، وفیہ :’’صلی رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم فی رمضان لیلۃ ثمان رکعات والوتر ‘‘ وأمر بالثمانی أمیرُالمؤمنین عمر بن الخطاب رضی اللہ عنہ کمافی الموطأ للامام مالک رحمہ اللہ ’’ أمر عمر بن الخطاب رضی اللہ عنہ أبی بن کعب وتمیماً الدارمی أن یقوما للناس احدیٰ عشرۃ رکعۃ ‘‘۔
فثبت مما ألقیت أما مکم من الأحادیث النبویۃ ان التراویح ثمان رکعاتٍ دون عشرین۔فالآن ایہا الصدیق الدیوبندی!الم تبق فی خاطرک ایَّّ شبہۃضد عملنا ہذا ؟
الدیوبندی:ایہا السادۃ! ماقد مت الیی من الاحادیث النبویۃ فھی علیٰ الرأس والعین،ولکننی رجل عامیٌ،لاأتمکن أن أحکم أن ماقلتَہ حق أم مایقولہ شیخنا المکرم؟ لأنہ یثبت مانحن علیہ من أن عددالرکعات للتراویح عشرون فی ضوء الأحادیث الشریفۃ کماأنک تدعی أنہ ثمانی رکعات ، فأدعو شیخَنا جلیلا عبقریا،لہ باع طویل وقِدَمٌ راسخۃ ونظرۃ ناقبۃ فی مثل ھذا المسائل وھو شیخ الحدیث فی جامعۃ کبیرۃ عریقۃ لیحق الحق ویبطل الباطل ویکشف القِناع عن الحقیقۃ ۔
العالم السلفی الأول: یا أخی ! قدأوضحت أمامک کاملا بالأحادیث الشریفۃ أن التراویح ثمانی رکعات فقط ،فلاتتجشم دعوۃَ سیدِکم، بل فَکِّر فیما قلتُ تفکراً تَفْھَمْ 
السلفی العامی: صدیقی صادق فی قولہ فالجدیر أن تُتَاحَ لہ الفرصۃ أن یدعو عالمہ الدیوبندی ،لنسمع قولہ ایضا(ثم یقول لصدیقہ الدیوبندی) أدع سیدَکَ یاصدیقی۔
الدیوبندی العامی:متحدثابالجوالۃ )السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ۔
العالم الدیندی:(من خلف المنصۃ)وعلیکم السلام ورحمۃ اللہ وبرکاتہ،لماذاا تصلت معی بالجوالۃ؟ 
الدیوبندی:قد تعرضتُ لمشکلۃ کبیرۃ أن ھناک عالماً سلفیاً یقول : ان التراویح ثمان رکعات فحسب ویستدل بالأحادیث ویحاول أن یُضِّلَنِی عن الصراط المستقیم ،فألتمس منک أن تسرع اِلَیَّ کی یتمیز الباطل۔
العالم الدیوبندی:طیبا،أنا سأصل ھناک فوراً، وألْقِ القبضَ علیہ،السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ۔
الدیوبندی العامی:طیبا یاسیدی! وعلیکم السلام ورحمۃ اللہ وبرکاتہ۔
العالم السلفی الثانی:أیجئ ھناک ؟ 
الدیوبندی:(واضعاجوالتہ فی الجیب ) نعم ،وہو سیتشرف بالحضور وسیصل الینا بعد برھۃ لا تزید علیٰ دقائق ۔
العالم السلفی الثانی:(فزعاً)صدیقی الحمیم ! أنا أوُدُّ الذھابَ ، لأن الأفعال العدیدۃ تنتظر نی فی البیت ۔
الدیوبندی العامی: قف،لما ذا تفزع ولماذا بدأت تسعی الھرب؟ 
(العالم الدیوبندی مع صدیقہ یطلع علی المنصۃ فجأۃًویسلم، وھما یر دان علیہ، ثم یقول :)
العالم الدیوبندی الاول: قد نُبِّئتُ أنک تقول بأن التراویح ثمان رکعات لاعشرون ،وانک تستدل علیہ بالأحادیث المبارکۃ؟ 
العالم السلفی الثانی:أترُکْنا وشاننا ،لأن المباحثۃ حول ھذا الموضوع لاتجدی فتیلاً،فأن الناس کما أنت تعلم،أصبحوامولعین بالسھولۃ والسرعۃ فی العصر الراھن، وروایاتُ التراویح وردت علی عدۃ وجوہ، فیسوغ لنا أن نختار أحدھما علیٰ حسب مقتضیات العصر ۔
العالمالدیوبندی الأول:أیھا السید السلفی !ان دین الاسلام لیس بلُعْبَۃٍ یلعب بھا من یشاء کما یشاء ، قو لک ھذا من أخطأ أفکارک،وان لم تجتنبوامثل ھذہٖ الأفعال والأقوال الخطیرۃ،فلا تأمنواأن یخرج الایمان من قلوبکم وھا !أنا أصرح ھذہ المسئلۃ أن التراویح المسنونۃ ھی عشرون رکعۃ دون الثمانی،لأن الأحادیث النبویۃ تُنَبہٗ بیانا وافیاً ،واأدِّیَتْ التراویح وتُؤدیٰ علیٰ ھذا المنوال منذ القرن الاول حتی الآن کما فی آثار السنن لشیخ النیموی :’’ أن عمر بن الخطاب رضی اللہ عنہ أمر رجلا ان یصلی بھم عشرین رکعۃ ‘‘ وکذاالصحابۃ کلھم کانوالا یصلون التراویح الا عشرین رکعۃ ، ویدل علی ماقلتُ مارواہ ابن أبی شیبۃ فی مصنفہ عن عطا ء’’ قال : أدرکتُ الناسَ وھم یصلون عشرین رکعۃ ‘‘ وما فی اٰثار السنن ’’عن سعید بن عبید أن علی بن ربیعۃ کان یصلی فی رمضان خمس ترویحات ویوتر بثلاث ، ھذا الی أن الأئمۃ الأربعۃ ، رحمہم اللہ لایقولون بأقل من عشرین رکعۃ۔
فعصارۃ القول أن مِنْ عھدِ البنی صلی اللہ علیہ وسلم والصحابۃ والتابعین الی حد الاٰن یجری تعامل جمیعھم والتوارث أن التراویح عشرون رکعۃ ،کما ینص علیہ الامام النووی الشافعیؒ ’’ثم استقر الأمر علی عشرین فأنہ المتوارث ’’ ویر قم الحافظ بن الحجر الشافعی ‘‘ اجتمعت الصحابۃ علیٰ أن التراویح عشرون رکعۃ ‘‘ ویقول الامام ابن التیمیۃ ’’ہوالذی یعمل بہ اکثر المسلمین ‘‘ فلووردت التراویح بالثمانی لَمَاخالفوہ ، وفی ھذا الأوان معظم المسلمین یعملون بالعشرین فی مساجدھم بالاضافۃ الی الحرمین الشریفین ،فعُلِمَ ان التراویح انما عشرون رکعۃ ، ومذھب القائلین بالثمانی یخالف الأحادیث وتعامل الصحابۃ وسائر المسلمین ۔
العالم السلفی الاول:یاسیدی !ماتقول(متعجبا )أقولُنَا بالثمانی مخالف للأحادیث؟ فما ظنک فیما ورد فی الحدیث الثمانی ؟ وماکان جوابک عن أمرسیدنا عمرا لفاروقؓ بثمانی رکعات ؟ أھذہ کلھا أکذوبۃ مخترعۃ ؟ ۔
العالم الدیوبندی الثانی: یاأخی السلفی !اِن الحدیث المروی عن عائشۃ رضی اللہ عنھا ھو فی صلاۃ التھجد،لا صلۃ لہ بالتراویح ، تدل علیہ کلمۃ الحدیث ’’ولافی غیرہ‘‘ أنھا سُءِلَتْ عن التھجد لا التراویح؛ لأن التھجد ھو یُصلیٰ طوال السنۃ رمضان کان أو غیرہ ،أما التراویح فانما ھی تؤدیٰ فی شھر رمضان فقط،وان سُلِّمَ علیٰ الفرض أن المراد بالحدیث ھی التراویح، فأیضا لا یصح أن یحد د عددھا بالثمانی،لأنہ روی عن عائشۃ رضی اللہ عنھانفسھا حدیثا اٰخروفیہ ’’کان یصلی ثلاث عشرۃ رکعۃ ‘‘بل ان تُمْعِنَ النظر فی کتب الحدیث تجد أن الروایات علیٰ خمسۃ وجوہ أربعۃ منھا ترویٰ بالأسانید القویۃ،وھی: احدی عشرۃ رکعۃ ،ثلاث عشرۃ رکعۃ ،احدی وعشرون رکعۃ ثلاث وعشرون رکعۃ ،فکیف یصح التحدید بالمثانی ؟ بالاضافۃ الیٰ أن الامام القرطبی یقول فی حدیثھا: ’’أشکلت روایات عائشۃؓ علی کثیر من أھل العلم ،حتی نسب بعضہم حدیثھا الی الا ضطراب ‘‘فلا یصح الاستدلال بھذا الحدیث۔
العالم السلفی الثانی: لکن یاسیدی ! فی حدیث جابر رضی اللہ تعالیٰ عنہ شرح مستفیض لقولنا ولا مساغ لک أن تقول ھو یتعلق بالتھجد،لأن فیہ ذکراواضحا للتراویح وشھر رمضان ،کذٰلک حدیث عمرؓ واضح دال علی موقفنا ۔
العالم الدیوبندی الثانی:نحن نسلم ھذا القول،ولکن فی اسناد حدیث جابرؓ راوٍ یتھم بمنکر الحدیث والمتروک عند أئمۃ الجرح والتعدیل ،وقد تقررت القاعدۃ لدی الامام البخاری ’’ أن منکر الحدیث وصف فی الرجل یستحق بہ الترک لحدیثہ فلا یصح الاستدلال بہ۔
وحدیث عمرؓ اشد اضطراباً فی السند والمتن فلذا لایجوز الا ستدلال بہ، وبالجملۃ عشرون رکعۃ من التراویح ھو قدر متفق علیہ الأمۃ والأئمۃ من غیر خلاف، وصح ذالک من روایۃ سائب بن یزید عن عمرؓ ،رواہ البیھقی بالاسناد الصحیح،وفیہ کانوا یقومون علیٰ عھد عمر بن الخطابؓ فی شھر رمضان بعشرین رکعۃ وکذا فی عھد عثمانؓ وھذا کالاجماع وسنۃ الخلفاء الراشدین ۔
أرجو أنک تبلغ بالغ الفھم فی ضوء ماطولتُ ان التراویح عشرون رکعۃ الکلام أن التراویح عشرون رکعۃ لاالثمانی۔
العالم السلفی الاول:أخی الکریم !قبل أن تُنَبِّھَنِی کنتُ فی غفلۃ وضلالۃ ولکن ھدانی کلامُک الطویل الی ما ھو الحق وانکشف الغطاء عن عینیی والان حصحص الحق أن التراویح ھی عشرون رکعۃ دون ثمان رکعات،أنا أشکرک علیٰ کشف القناع عن ھذہ الحقیقۃ فجزاک اللہ احسن الجزاء۔
العالم السلفی الثانی:أنا أیضا کنتُ علی خطاٍ کبیرٍ، لخطا سیدی ومولای ، وما زِلْتُ قائلا بثمان رکعات ولم أزل أحرم من ثواب اثنتی عشرۃ رکعۃ ،ولکن الأن علمتُ ماھو الحقیقۃ،وأعزم ان أودی کل یو م عشرین رکعۃ ان شاء اللہ تعالیٰ۔
الدیوبندی العامی: (ناظراً الی الساعۃ )ھذا أوان التراویح فتعالوالنؤدی صلاۃ التراویح کاملۃ وفق السنۃ المطہرۃ۔ 
السلفی العامی:نعم ،نعم ،کلنا نتحرک لأداء التراویح عشرین رکعۃ کاملۃ ۔
(یخرج الجمیع من البر نامج)
ھنا یجئی المؤذن ویجعل أولا الساعۃ وقت السحر ،وثم یُعْلِنُ بصوت جھوری)
أیھا السادۃ !قد حان موعد تناول السحورواأزِفَ وقتُہ ،فاستیقظوامن منا مکم وبادرواالی السحور ۔(مرتین)